محاولة مغربية مرصوفة بالحصى الهجرة إلى إسبانيا عن طريق قوارب الكاياك

 

مهدي عزاوي

اعتقلت السلطات الإسبانية بشكل غير قانوني عروسين مغربيتين أثناء محاولتهما دخول إسبانيا على متن قوارب الكاياك.

وبحسب تقارير إعلامية ، فإن الزوج يبلغ من العمر 33 عامًا وزوجته تبلغ من العمر 22 عامًا وكانا متزوجين قبل عامين ، قبل أن يقيمان في طنجة.

لم يجد الكوبيون المغاربة حلاً للهجرة إلا من خلال هذا الطريق الخطير الذي يمر عبر مدينة لافنيدك إلى إسبانيا ، خاصة وأنهم ظلوا لأشهر بلا عمل.

وبحسب المصدر ذاته ، فإن شخصين آخرين رافقوا الزوجين في قوارب الكاياك ، حيث غادرا في ساعة مبكرة من صباح الخميس 28 يناير من شاطئ الفنيدق ، مستغلين الضباب الكثيف خلال هذا الوقت من اليوم ، وتمكنا من التسلل إلى القارب. الحدود الاسبانية.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن رادار المراقبة على الأرض رصد تحركات جسم غريب ، من أجل التحرك وإيقاف المهاجرين الأربعة الذين شرعوا في مغامرة للوصول إلى الشاطئ الآخر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتم فيها الهجرة بهذه الطريقة ، حيث اشتدت ظاهرة الهجرة غير الشرعية على متن قوارب الكاياك التي تستخدم في سباقات التجديف المائية ، لأنه لوحظ عدد كبير من المحاولات. . في الأيام الأخيرة بين شمال المغرب وجنوب إسبانيا.

وبحسب الصحافة الإسبانية ، تمكن حوالي عشرين مهاجرا غير شرعي ، في أغسطس الماضي ، من الهجرة بشكل غير شرعي من شمال المغرب إلى جنوب إسبانيا عن طريق قوارب الكاياك ، وتم إنقاذ 8 منهم في مضيق جبل طارق ، حيث كانوا على متن 3 زوارق.

بمجرد استقرار الوضع الوبائي في إسبانيا والمغرب ، عاد المغاربة ، وخاصة الشباب ، لمحاولة الهجرة سرا إلى إسبانيا ، بعد أن شهدت الأشهر الأولى من انتشار فيروس كورونا تراجعا ملحوظا.